لحظة حادث الدهس في برشلونة

[starttext]


أعلنت حكومة إقليم كتالونيا الإسباني أن 13 قتيلا سقطوا وأصيب نحو ثمانين شخصا في حادث دعس بوسط مدينة برشلونة، في حين أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الحادث.

كما قالت سلطات إقليم كتالونيا إن أحد منفذي الهجوم قتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة، وألقي القبض على آخرين، أحدهم يدعى إدريس أكابير، في حين ذكرت شرطة الإقليم إن سائقا دعس شرطيين في نقطة تفتيش ببرشلونة بعد هجوم الشاحنة.

في المقابل، قال تنظيم الدولة في بيان بثته وكالة أعماق التابعة له إن "منفذي هجوم برشلونة هم من جنود الدولة الاسلامية ونفذوا العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف" الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ويتصدى للجهاديين في العراق وسوريا.

وبعد حادثة الدعس ذكرت وسائل إعلام أن مسلحين اثنين اقتحما حانة قريبة وسط مدينة برشلونة، ولم ترد تفاصيل أخرى عن الاقتحام أو عن ارتباطه بحادث الدعس.

ولم يسبق أن شهدت إسبانيا هجمات مماثلة لتلك التي ضربت فرنسا وبلجيكا وألمانيا خلال الأشهر الأخيرة، وظلت السلطات في إسبانيا -ثالث أكبر بلدان العالم جذبا للسياحة- كتومة بخصوص "التهديدات الإرهابية".

وبحسب وزارة الداخلية الإسبانية، تم توقيف أكثر من 180 متهم بالارتباط بعمليات مسلحة منذ يونيو/حزيران 2015 حين رفعت السلطات مستوى الإنذار إلى أربعة من أصل خمسة في عملياتها الداخلية والخارجية.

وتعرضت إسبانيا لهجوم يبقى الأكثر دموية في أوروبا وذلك في مارس/آذار 2004، إذ أسفر هجوم بالقنابل المليئة بالشظايا في أربع قطارات بالعاصمة مدريد عن مقتل 191 شخصا في هجوم تبناه مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة.

وشهدت عدة مدن أوروبية عمليات دعس في الآونة الأخير كان أكثرها دموية هجوم نيس في فرنسا الذي خلف 86 قتيلا.

شاهد لحظة اعتقال منفذ اعتداء برشلونة
[endtext]

 
Copyright © 2016. فيديو - All Rights Reserved
Template by Creating Website Proudly powered by Blogger